الأخبار

ارتفاع أسعار المواد الغذائية يتواصل في اسرائيل

قبلت الحكومة وسلاسل البيع بالتجزئة والمستهلكون أنفسهم بهدوء الموجة المستمرة لارتفاع الأسعار في إسرائيل.

موجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية لا تظهر بوادر للتراجع، حيث أعلنت شركة “تنوفا” أمس عن ارتفاع في الأسعار بمتوسط 7.3٪ من مجموعة من المنتجات بما في ذلك الأطعمة الشهية ومنتجات اللحوم.

قبل أسبوعين، رفعت “تنوفا” أسعار منتجات الألبان التي لا تخضع لسيطرة الحكومة على الأسعار، كما أعلنت شركة “Wolt” لتوصيل الطعام عن زيادة في الأسعار هذا الأسبوع.

هذه الإعلانات الأخيرة من قبل “Tnuva و Wolt” هي رد فعل متسلسل آخر في نوع من السباق بدأه أكبر مستوردي ومصنعي المواد الغذائية في إسرائيل.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، أعلنت شركة أخرى كل يوم أو يومين عن زيادة في الأسعار؛ كما بدأت بإعلان وزارة الزراعة عن زيادة بنسبة 9.3٪ في أسعار منتجات الألبان الخاضعة للرقابة ، وأعقب ذلك زيادة بنسبة 5٪ في سعر الخبز الخاضع للسيطرة ، ثم انكسر السد.

بينما رفعت شركات المشروبات المركزية “كوكاكولا وجافورا وتيمبو” الأسعار بنسبة 6.7٪ ورفعت “تنوفا” أسعار منتجات الألبان غير الخاضعة لرقابة الحكومة للأسعار بمتوسط 4.65٪ بينما رفعت شركة الألبان المنافسة “تارا” أسعار منتجاتها بنسبة 7٪، وسرعان ما دخل “شتراوس” في المعركة، ورفع أسعار منتجات الألبان بمتوسط 2.33٪. رفعت ألبان جاد الأسعار بنسبة 5٪.

 

حقق المستوردان اللاحقان “شيستويتز وديبلومات” زيادات في الأسعار بنسبة 10٪ وما يصل إلى 25٪ على التوالي. تشمل العلامات التجارية لشركة Diplomat هاينز ، وبرينجلز ، وميلكا ، وأوريو ، وديجون. وأوضح دبلوماسي أنه لا يقوم برفع أسعار المنتجات التي ارتفعت العام الماضي.

رفع “Osem” الأسبوع الماضي أسعار مجموعة منتجات من 2.5٪ -4.7٪ وأعلن “شتراوس” عن زيادات بمتوسط 1.4٪ لقائمة أخرى من المنتجات بما في ذلك قهوة النخبة سريعة التحضير والقهوة المجففة والكبسولات والوجبات الخفيفة من الشوكولاتة والزيت ورقائق البطاطس وهي أول ارتفاعات من هذا القبيل منذ ذلك الحين الاحتجاجات الاجتماعية في عام 2011.

المصدر: اجيال

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض