الأخبار

إدانات دولية لاقتحام الاحتلال الأقصى واعتداءه على المصلين

أدانت دول عربية وإسلامية يوم الأربعاء، اقتحام قوات الاحتلال فجر الأربعاء، المسجد الأقصى واعتدائها على المصلين المعتكفين بداخله.

وعبرت دولة قطر في بيان ، عن إدانتها “بأشد العبارات” اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين.

وأدنت الجمهورية التركية “بشدة” اقتحام القوات المسجد الأقصى واعتقال أعداد كبيرة من المواطنين بداخله.

وطالبت الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيان، الدول الإسلامية برد فوري على اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين فيه.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، إن المملكة تتابع بقلقٍ بالغ اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى الشريف، والاعتداء على المصلين، واعتقالها عددٍ من المواطنين.

وأضافت في بيان صحفي، أن المملكة تدين هذه الاقتحام السافر، وتعبّر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية، مجددةً التأكيد على موقفها الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية.

وأدانت جمهورية مصر العربية، اقتحام شرطة الاحتلال للمسجد الأقصى، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين، بما فيهم من النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية.

واعتبرت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن مثل هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة، والانتهاكات المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر الحنق والغضب لدى جميع أبناء الشعب، والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية على مستوى العالم، مطالبةً الاحتلال بالوقف الفوري لتلك الاعتداءات.

وكان عشرات المصلين والمعتكفين أصيبوا، الليلة، عقب اقتحام قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وإطلاقها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام، والصوت صوبهم.

ودفعتت شرطة الاحتلال بقوات إضافية في أرجاء البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قوات الاحتلال، اعتقلت أكثر من 400 مصل خلال عدوانها على المسجد الأقصى المبارك والمعتكفين فيه، ونقلتهم إلى مركز توقيف “عطروت” للتحقيق.

كما دوت صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف قطاع غزة، فجر الأربعاء، جراء إطلاق عدد من الصواريخ، ردًا على اعتداءات الاحتلال الوحشية على المعتكفين في المسجد الأقصى المبارك.

وتنوي منظمات وهيئات استيطانية تنظيم اقتحامات كبيرة للمسجد الأقصى على مدار أيام “عيد الفصح” العبري الذي يبدأ مساء اليوم الأربعاء ويستمر أسبوعًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض